الفكر الاسلامي، المفهوم، المصادر، الخصائص، التحديات - دراسة مقارنة

نوع المستند : بحوث علمية محکمة.

المؤلف

كلية الآداب - جامعة الملك فيصل

المستخلص

(الفكر الاسلامي ، المفهوم ، المصادر ، الخصائص، التحديات)
الفكر الإسلامي هو المحاولات العقلية لعلماء المسلمين لشرح أبعاد الإسلام من مصادره الأصلية ؛ وهما القرآن والسنة .وهنالك مصادر أخرى لا تقل أهمية. نحاول أن نبين من خلال المقارنة  " بين الفكر الإسلامي والفكر الغربي " قوة الفكر الإسلامي وصلابته حيث أن  الغرب يرى أن الأمة الإسلامية لا يمكن أن تتقدم وأن تكون في مصاف الأمم المتقدمة ما داموا على هذا الدين الإسلامي ،توضح هذه الورقة التعريفات اللغوية والاصطلاحية لمصطلح الفكر الإسلامي.
ثم بيان المصادر والخصائص له، وكذلك هنالك ذكر لمصادر وخصائص الفكر الغربي، والتحديات التي يواجهها الفكر الإسلامي، فأن الفكر الإسلامي خلاصته هو جماع منسق للفردية والجماعية يجمع بينهم  في انسجام رائع ويقيم التوازن بين الشعور بالذات الفردية والاندماج في جسم الأمة كما أنه يجمع بين ثقافة العالم الشرقي.
ثم ختمنا البحث بخاتمة بينا فيها أهمية الفكر الإسلامي وكيف أنها ترجع الى اعتماده في مصادره على الكتاب والسنه مما جعله فكراً متوازنًا وايجابياً.
من أروع خصائص الحياة  الفكرية التي عرفها الإسلام ليس صراع بل محاولة للتوفيق والالتقاء بين وجهات النظر على قاعدة الفكر. فإن حركة تطور الفكر الإسلامي إنما تسير وفق انسجام تام . وقد استخدم الباحث في  الوصول الى ذلك المنهج  المقارن.

الكلمات الرئيسية